کد مطلب:355684 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:324

عبد الله بن جعفر
أخرج روایته لحدیث الكساء الحاكم النیسابوری فی المستدرك علی الصحیحین [1] قال:

((حدثنی أبو الحسن إسماعیل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعرانی، حدثنا جدی، حدثنا أبو بكر بن أبی شیبة الحزامی، حدثنا محمد بن إسماعیل بن أبی فدیك، حدثنی عبد الرحمن بن أبی بكر الملیكی، عن إسماعیل بن عبد الله بن جعفر بن أبی طالب عن أبیه قال: لما نظر رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) إلی الرحمة هابطة، قال: ادعوا لی، ادعوا لی فقالت صفیة: من یا رسول الله؟ قال: أهل بیتی؛ علیا وفاطمة والحسن والحسین، فجیء بهم، فألقی علیهم النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) كساءه ثم رفع یدیه ثم قال: اللهم هؤلاء آلی، فصل علی محمد وعلی آل محمد، وأنزل الله عزّ وجل: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً))).

قال الحاكم النیسابوری: ((هذا حدیث صحیح الإسناد ولم یخرجاه)).

وأكتفی بذكر هذا العدد من الصحابة من الذین رووا حدیث الكساء وقد رواه غیرهم.



[ صفحه 26]



قال الشیخ عثمان الخمیس: ((یستدلون بهذا الحدیث علی أنّ الله تبارك وتعالی أراد أن یذهب عنهم الرجس، وما یریده الله یقع فإذا أذهب الله عنهم الرجس صاروا معصومین، فإذا صاروا معصومین فیجب أن یكونوا هم الأولی بالخلافة من غیرهم، وهذا إدّعاء باطل لأمور كثیرة منها:...)) (حقبة من التاریخ: 187).

أقول: إن الشیعة الإمامیة الإثنی عشریة یذهبون إلی أن الإرادة فی قوله تعالی: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) إرادة تكوینیة، والمراد منه سبحانه وتعالی بالإرادة التكوینیة لا یتخلف عن الإرادة یقول تعالی: (إِنَّما أَمْرُهُ إِذا أَرادَ شَیْئاً أَنْ یَقولَ لَهُ كُنْ فَیَكونُ) [2] فهو سبحانه یخبر فی هذه الآیة عن طهارة ونزاهة أهل البیت (علیهم السلام) من كل الأرجاس والأدناس، وإذا كانوا مطهرین من كل ذلك فبلا شك أنهم (علیهم السلام) معصومون، والمعصوم هو الأولی والأحق بأن یتولی منصب الإمامة وخلافة النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) من غیره، فاستدلال الشیعة لإثبات ذلك معتمد علی ما تفیده وتعطیه الآیة الكریمة ولیس علی حدیث الكساء كما یدّعی الشیخ الخمیس، نعم یستند الشیعة إلی حدیث الكساء لإثبات أن المراد بأهل البیت فی آیة التطهیر هم أصحاب الكساء الذین جللهم الرسول (صلی الله علیه وآله وسلم) بكسائه ثم دعا لهم بقول: (اللهم هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا).

إن صاحبنا یقول أن ذلك باطل من وجوه، ثم یذكر وجوها سبعة لیس فی واحد منها ما یبطل ما تذهب إلیه الشیعة الإمامیة الإثنی عشریة من اختصاص الآیة الكریمة ومفهوم أهل البیت فیها بأصحاب الكساء ودلالتها علی عصمتهم وإمامتهم (علیهم السلام).



[ صفحه 27]



قال: ((أولاً: إن هذه الآیة وهی التی تسمی بآیة التطهیر، إنما نزلت فی نساء النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) كما قال الله تبارك وتعالی: ی (یا نِساءَ النَّبِیِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّساءِ إِنِ اتَّقَیْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَیَطْمَعَ الَّذی فی قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْروفاً - وَقَرْنَ فی بُیوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِیَّةِ الأولی وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتینَ الزَّكاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسولَهُ إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً - واذْكُرْنَ ما یُتْلی فی بُیوتِكُنَّ مِنْ آیاتِ اللَّهِ والْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كانَ لَطیفاً خَبیراً) [3] فالذی یراعی سیاق الآیات یوقن أنها فی نساء النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) خاصة.

وهم یستدلون بقول الله تبارك وتعالی: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ) ولم یقل عنكن، ویطهركم ولم یقل یطهركن، فیقولون لما جاءت هنا میم الجماعة دل علی خروج نساء النبی من التطهیر ودخول علی وفاطمة والحسن والحسین بدلیل الحدیث وهذا باطل لأن الآیة متصلة وهی قول الله تبارك وتعالی: (وَقَرْنَ فی بُیوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِیَّةِ الأولی وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتینَ الزَّكاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسولَهُ إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) ثم أتبعها كذلك (واذْكُرْنَ ما یُتْلی فی بُیوتِكُنَّ) فالخطاب كلّه فی هذه الآیة لنساء النبی (صلی الله علیه وآله وسلم))).

أقول: وكما تری أیها القارئ الكریم فهذا الوجه الذی ذكره لیس فیه ما یبطل قول الشیعة بكون الإرادة فی الآیة تكوینیة وأنها إخبار منه سبحانه وتعالی عن طهارة أهل البیت وعصمتهم (علیهم السلام)، وغایة ما فی هذا الوجه أنّه یدّعی أن الآیة الكریمة خاصّة بزوجات النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) مستندا فی إثبات ذلك إلی سیاق الآیات الكریمة، فلم یأت بدلیل غیره لإثبات هذه الدعوی، ونحن نبطل دلیله هذا من خلال عدة وجوه:



[ صفحه 28]




[1] المستدرك علي الصحيحين 3/148.

[2] يس: 82.

[3] الأحزاب 32- 34.